gamesvb.com
هذه الرساله تدل على انك غير مسجل لدينا من فضلك سجل او اذ كنت عضوا تفضل بالدخول
gamesvb.com
هذه الرساله تدل على انك غير مسجل لدينا من فضلك سجل او اذ كنت عضوا تفضل بالدخول
gamesvb.com
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نرجو من الساده الزوار التسجيل اولا قبل الدخول .......لان هناك مواضيع مخفيه نظرا لمجهود الاعضاء
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
marwan ahmed
Admin
Admin
marwan ahmed


المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 28
الموقع : cairo

الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها) Empty
مُساهمةموضوع: الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها)   الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 13, 2009 9:49 am

(مقدمه)

ترددت كثير ا ان اكتب هذا الموضوع

بس لقيت واجبي تجاه اخوانى

ولكثره الكلام الذى ليس له اساس من الصحه

عن هذا الموضوع

ولطلب كثير من اخوانى ان اكتب هذا الموضوع

وبعد توفيق من الله سبحانه وتعالى

جمعت لكم هذا الملف

الذى استغرق تجميعه

وكتابته اكثر من ساعه ونصف

ارجوان يكون مرجع لكل من يريد اى معلومه عن هذا الموضوع

بالنت
وان يحسبه فى موازين اعمالى ان شاء الله


(تعريفها)

هي فعل اعتاد الممارس القيام به في في معزل عن الناس (غالبا)
مستخدما وسائل متنوعة محركة للشهوة أقلّها الخيال الجنسي
وذلك من أجل الوصول إلى القذف ، وهي بمعنى آخر (الاستمناء ) .

او

هي تصريف الطاقة الجنسية عن طريق مداعبة الأعضاء
التناسلية، وتتم في الخفاء سرآ، ومن هنا عرفت باسم

" العادة السرية "

او

هي العبث في الأعضاء التناسلية بطريقة منتظمة ومستمرة بغية الوصول إلى
النشوة الجنسية. وتنتهي هذه العملية عند البالغين بإنزال المني، وعند الصغار
بالاستمتاع فقط دون إنزال.

او

هي الوصول إلى الرعشة الجنسية بدون الوصال الزوجي وذلك
عن طريق اليد وتسمى الإستمناء أو نكاح اليد .

هذه العادة تختلف من ممارس لآخر من حيث الوسائل المستخدمة
فيها وطريقة التعوّد ومعدل ممارستها، فمنهم من يمارسها بشكل
منتظم يوميا أو أسبوعيا أو شهريا ، ومنهم من يمارسها بشكل
غير منتظم ربما يصل إلى عدة مرات يوميا، والبعض الآخر
يمارسها عند الوقوع على أمر محرك للشهوة بقصد أو بدون قصد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwan ahmed
Admin
Admin
marwan ahmed


المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 28
الموقع : cairo

الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها)   الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 13, 2009 9:51 am

(انتشارها)


تنتشر العادة السرية بين الشباب انتشارا كبيرا حتى يمكن القول أن 90-95%
من الشباب يمارسون هذه العادة في حياتهم بصور
مختلفة وعلى فترات قد تطول أو تقصر حسب حالة الشخص النفسية
والصحية. وممارسة هذه العادة تعتبر أمراً طبيعياً وذلك للحصول على الراحة
النفسية و إشباع الرغبة الجنسية عند عدم التمكن من ممارسة الجنس بشكل
طبيعي.

ومن الملاحظ انتشار هذه العادة أكثر في المجتمعات التي تضيق على الشباب
ممارسة الجنس وخاصة عند التقدم للزواج ومدى المسؤولية التي يجب عليه أن
يتحملها ، كما أن الشباب تخشى ممارسة الجنس في الأماكن غير المشروعة
وذلك خوفا من إصابتهم بالأمراض التناسلية أو لأسباب دينية.


وقد دلت البحوث إلى أنه يمكن أن يكون لبعض الأطفال نشاط جنسي قبل
البلوغ، يتمثل في اللعب والعبث بالأعضاء التناسلية بغية الإستمتاع، حيث
وجد أن 53 حالة من بين 1000 حالة قد مارست العادة السرية، وقد كانت
النسبة الكبرى تخص الأولاد الذكور في المرحلة ما بين سبع إلى تسع سنوات،
كما وجد في بعض
الدراسات أن 98% من الأولاد قد زاولوا هذه العادة في وقت من الأوقات.

يرى بعض المهتمين بالتربية أن ممارسة هذه العادة يبدأ في سن التاسعة عند

10% من الأولاد. ويرى البعض الأخر أنها تبدأ في الفترة من سنتين إلى ست
سنوات.
ولعل أنسب الأقوال، وأقربها إلى الصواب أن بداية ممارسة هذه العادة
بطريقة مقصودة غير عفوية يكون في حوالي سن التاسعة، إذ أن الطفل في هذا

السن أقرب إلى البلوغ ونمو الرغبة الجنسية المكنونة في ذاته.


(اسبابهـا)



أولها .. قلة المراقبة لله و الخوف منه .. فلو أن الشاب أو
الفتاة .. راقب الله لستحى منه .. وهو مطلع عليه ..
سبحانه وتعالى

ثانيها .. السذاجة في إتباع الهوى و الشهوات .. فلقد أصبح
الكثيرين من الشباب لعبة في يد شهواتهم .. وهواهم .. أي و
بإختصار لعبة في أيدي أعدائهم .. وتلك هي الحقيقة


ثالثها .. إطلاق النظر في المحاسن و المفاتن و المردان ..
فللعين أن تنظر و للفؤاد أن يتعذب .. بلا حد .. والفرج
يصدق ذلك أو يكذبه


رابعها .. الكبت الجنسي .. وما أدراك مالكبت الجنسي ..
الشباب .. يشاهدون تلك الإفلام التي لا تمت إلى الفضيلة
بصلة من بعيد .. فكيف بها من قريب .. يشاهدونها بكل
حواسهم .. بأعينهم .. بآذانهم .. بقلوبهم .. بكل شيء
فيهم
.. حتى إذا بلغ السيل الزبى ..و بلغت منه الشهوة منتهاها ..
أصبح الشاب .. لا يدري إلى أين يلوي .. يريد أن يفرغ تلك
الشنحات .. يريد .. يريد .. يريد .. يهيهم على وجهه يريد
الخلاص .. فلا خلاص .. ألا بالعادة السريّة .. فيفعلها .. وقد
غطت الشهوة على عقله .. .


بعد القذف .. تحس بشيء من المتعة و النشوة كلها دقائق يسيرة ..

حتى يتملكك .. إحساس بالحسرة .. إحساس بالضيق ..
الشعور بالذنب .. التأنيب .. الضنك .. إحساس بعدم التوفيق
..

أحاسيس كثيرة ..

كل هذا لأجل نزوة لا تستمر الا لثواني ..


عدل سابقا من قبل marwan ahmed في الإثنين يوليو 13, 2009 9:54 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwan ahmed
Admin
Admin
marwan ahmed


المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 28
الموقع : cairo

الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها)   الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 13, 2009 9:51 am

(اضرارها)


أ - الآثار الظاهرة والملموسة .


(1) العجز الجنسي ( سرعة القذف ، ضعف الانتصاب ، فقدان الشهوة ) .
ينسب الكثير من المتخصصين تناقص القدرات
الجنسية للرجل من حيث قوة الانتصاب وعدد
مرات الجماع وسرعة القذف وكذلك تقلص
الرغبة في الجماع وعدم الاستمتاع به للذكور
إلى الإفراط في ممارسة العادة السرية
( 3 مرات أسبوعيا أو مرة واحدة يوميا مثلا ).
وهذا العجز قد لا يبدو ملحوظا للشاب وهو في
عنفوان شبابه ، إلا انه ومع تقدم السن تبدأ
هذه الأعراض في الظهور شيئا فشيئا . كم هم
الرجال والنساء الذين يعانون من هذه الآثار
اليوم ؟ وكم الذين باتت حياتهم الزوجية غير
سعيدة و ترددهم على العيادات التخصصية
أصبح أمرا معتادا لمعالجة مشاكلهم الجنسية؟
إن من المحزن حقا أن فئات من الناس والأزواج
باتت تتردد اليوم على العيادات الطبية لمعالجة
مشاكل العجز الجنسي وبمختلف أنواعه إلا أنه
ومن المؤلم أكثر أن نعلم أن نسبة عالية من
هذه الأعداد هم في أعمار الشباب
( في الثلاثينات والأربعينات ).
وهذا ما تؤكده أحدث الدراسات التي قامت بها
بعض الشركات المنتجة لبعض العقاقير
المقوية للجنس وتم ملاحظة أن نسبا كبيرة
جدا من الرجال ولاسيما في المراحل المذكورة
يعانون اليوم من أثار الضعف الجنسي وأن
معظم هؤلاء يدفعون أموالا طائلة على عقاقير
وعلاجا ت تزيد وتنشط قدراتهم الجنسية حتى
وان أنفقوا أموالا طائلة على هذه العقاقير وغير
مكترثين بما لهذه العقاقير من أثار سلبية على
صحتهم في المستقبل القريب.

(2) الإنهاك والآلام والضعف:-
كذلك ما تسببه من إنهاك كامل لقوى الجسم
ولا سيما للأجهزة العصبية والعضلية وكذلك
مشاكل والآم الظهر والمفاصل والركبتين
إضافة إلى الرعشة و ضعف البصر ، وذلك كله
قد لا يكون ملحوظا في سن الخامسة عشرة
وحتى العشرينات مثلا إلا أنه وفي سن تلي
هذه المرحلة مباشرة تبدأ القوى تخور
ومستوى العطاء في كل المجالات يقل تدريجيا
، فإذا كان الشاب من الرياضيين مثلا فلا شك
أن لياقته البدنية ونشاطه سيتقلصان ، ويقاس
على ذلك سائر قدرات الجسم. يقول أحد
علماء السلف " إن المنيّ غذاء العقل ونخاع
العظام وخلاصة العروق". وتقول أحد الدراسات
الطبية "أن مرة قذف واحدة تعادل مجهود من
ركض ركضا متواصلا لمسافة عدة كيلومترات"
، وللقياس على ذلك يمكن لمن يريد أن يتصور
الأمر بواقعية أن يركض كيلو مترا واحدا ركضا
متواصلا وليرى النتيجة.

(3) الشتات الذهني وضعف الذاكرة:-

ممارس العادة السرية يفقد القدرة على التركيز
الذهني وتتناقص لديه قدرات الحفظ والفهم
والاستيعاب حتى ينتج عن ذلك شتات في
الذهن وضعف في الذاكرة وعدم القدرة على
مجاراة الآخرين وفهم الأمور فهما صحيحا.
وللتمثيل على ذلك يلاحظ أن الذي كان من
المجدّين دراسيا سيتأثر عطاؤه وبشكل لافت
للنظر وبطريقة قد تسبب له القلق وينخفض
مستواه التعليمي.


(4) استمرار ممارستها بعد الزواج :-

يظن الكثيرون من ممارسي العادة السرية ومن
الجنسين أن هذه العادة هي مرحلة وقتية
حتّمتها ظروف الممارسين من قوة الشهوة
في فترة المراهقة والفراغ وكثرة المغريات.
ويجعل البعض الآخر عدم قدرته على الزواج
المبكر شمّاعة يبرر بها ويعلق عليها أسباب
ممارسته للعادة السرية بل انه قد يجد حجة
قوية عندما يدعّي بأنه يحمي نفسه ويبعدها
عن الوقوع في الزنا وذلك إذا نفّس عن نفسه
وفرغ الشحنات الزائدة لديه ، وعليه فان كل
هؤلاء يعتقدون أنه وبمجرد الزواج وانتهاء الفترة
السابقة ستزول هذه المعاناة وتهدأ النفس
وتقر الأعين ويكون لكل من الجنسين ما يشبع
به رغباته بالطرق المشروعة. إلا أن هذا
الاعتقاد يعد من الاعتقادات الخاطئة والهامة
حول العادة السرية، فالواقع ومصارحة
المعانين أنفسهم أثبتت أنه متى ما أدمن
الممارس عليها فلن يستطيع تركها والخلاص
منها في الغالب وحتى بعد الزواج. بل إن
البعض قد صرّح بأنه لا يجد المتعة في سواها
حيث يشعر كل من الزوجين بنقص معين ولا
يتمكنا من تحقيق الإشباع الكامل مما يؤدى
إلى نفور بين الأزواج ومشاكل زوجية قد تصل
إلى الطلاق ، أو قد يتكيف كل منهما على
ممارسة العادة السرية بعلم أو بدون علم
الطرف الآخر حتى يكمل كل منهما الجزء
الناقص في حياته الزوجية.


(5) شعور الندم والحسرة:-

من الآثار النفسية التي تخلفها هذه العادة
السيئة الإحساس الدائم بالألم والحسرة حيث
يؤكد أغلب ممارسيها على أنها وان كانت عادة
لها لذة وقتية ( لمدة ثوان ) تعوّد عليها
الممارس وغرق في بحورها دون أن يشعر
بأضرارها وما يترتب عليها إلا أنها تترك
لممارسها شعورا بالندم والألم والحسرة فورا
بعد الوصول أو القذف وانتهاء النشوة لأنها
على الأقل لم تضف للممارس جديدا .


(6) تعطيل القدرات :-

و ذلك بتولد الرغبة الدائمة في النوم أو النوم
غير المنتظم وضياع معظم الوقت ما بين
ممارسة للعادة السرية وبين النوم لتعويض
مجهودها مما يترتب عليه الانطواء في معزل
عن الآخرين وكذلك التوتر والقلق النفسي .


كذلك يمكن ان نضيف
تؤدى ممارسة هذه العادة إلى حدوث اضطرابات نفسية بالإضافة إلى التوتر والقلق وتأنيب الضمير من جراء هذه الفعلة .

يصاحب الإسراف في هذه العادة ضعف عام وذبول بالجسم يؤدى إلى ضعف الذاكرة ، وعدم قدرة الجسم على مقاومة الأمراض المختلفة .

ممارسة العادة السرية والانغماس فيها يحدث الأضرار
احتقان بغدة البروستاتا ، والحويصلات المنوية يسبب سرعة
القذف، أي بمجرد ملامسة العضو يحدث القذف فيعتقد المرء أنه
غير قادر على القيام بالعملية الجنسية عند زواجه، وهذا يعقبه
أحيانا الإصابة بالضعف الجنسي (فقد القدرة على الانتصاب)

الضغط على العضو المصاحب للعادة السرية يفوق الضغط اللازم
للعملية الجنسية الطبيعية وعليه لا يشعر الشاب المدمن للعادة

السرية باللذة من العملية الجنسية الطبيعية كتلك المصاحبة للعادة

السرية، بينما الشاب العادي يستمتع كثيرا بالحياة الجنسية الطبيعية

وهناك أعراض عامة تحدث نتيجة ممارسة هذه العادة مثل الكآبة
النفسية الانطواء والبعد عن المجتمع، والضعف العام، الشحوب،
ضعف الشخصية
ومن أضرارها أنها تنشط إفرازات الغدد التناسلية مما يزيد الحاجة
إليها بعد ممارستها، فيسهل رسوخ هذه العادة فيترتب عليها
احتياجات جسمية إضافية من إفرازات هذه الغدد

=
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwan ahmed
Admin
Admin
marwan ahmed


المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 28
الموقع : cairo

الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها)   الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 13, 2009 9:56 am

(احكامها مع فتاوى تتعلق بها)





الــعادة السريّــة
10/4/1426 هـ
2005-05-19



أجاب عنها / فضيلة الشيخ /عبدالعزيز بن ناصر الجليل



نص السؤال
أنا أعمل ( العادة السريّة ) بيدي أرجوكم ما هو الــعـلاج ؟

نص الجواب
العلاج _والله أعلم_ يكمن في عدة أمور، منها:
1- مراقبة الله _عز وجل_ والخوف منه، وأنها عادة محرمة يعاقب الله _عز وجل_ عليها، فإذا وجد الإيمان الخوف من الله _تعالى_ فإن هذا من أعظم الوسائل في التخلص منها؛ لأن العاقل الخائف من ربه _تعالى_ لا يؤثر لذة عاجلة لا تتجاوز عدة ثواني على حسرة وعذاب يعقبها.
2- المبادرة بالزواج لمن استطاع الباءة ولو كان فقيراً، فإن الله _عز وجل_ يقول: "إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ" (النور: من الآية32).
3- تطبق الهدي النبوي في أداء عبادة الصوم لمن عجز عن الزواج.

4- ملء النفس بالاهتمامات العالية مما يتعلق بالاهتمام بأمر الدين وأمور المسلمين وهم الآخرة، وألا يكون هناك فراغ ضائع، فالعمر ثمين وقصير.

5- الابتعاد عن كل ما من شأنه إثارة الغريزة الجنسية كإطلاق البصر فيما حرم الله من النساء الأجنبيات، أو الصور في المجلات، أو الأفلام أو القصص الماجنة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ



النكاح و الشهوات » العادة السرية »
التخلص من العادة السرية
نص السؤال رقم «112»
كيف يتخلص الشاب الواقع في العادة السرية من زمن بعيد؟

نص الجواب
لا بد أن يعلم من وقع في هذا المنكر عدة أمور : أولها : أن يعلم أن العادة السرية محرمة بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم, فمن الكتاب قوله تعالى : (والذين هم لفروجهم حافظون, إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين, فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) فأباح الله التمتع بالزوجة, وما ملكت اليمين فقط

(وكل تمتع وراء ذلك فهو تعد على حدود الله وانتهاك لحرماته)

وأما تحريمه من السنة فقوله عليه الصلاة والسلام :

(يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج, ومن لم يستطع فعليه بالصوم)

ولو كانت العادة السرية مباحة لأرشدنا إليها كبديل عن الزواج.

ثانيهاً : ليس من المستساغ إتيان مثل هذا العمل بحجة أنه أهون من الزنا ، فالزنا أهون من الكفر ولم يكن ذلك مسوغاً له.


ثالثها : تجر العادة السرية أضرارا صحية على صاحبها, فتسبب أضرار بالعين, وتقوساً في الظهر, وسوء في الهضم, والمدمن عليها يصاب بسرعة في الدفق فلا يقدر أن يأتي امرأته, ويصاب كثير من الممارسين لها بأمراض نفسية مزمنة, وغيرها من الأضرار التي تجرها هذه العادة.


رابعها : إن استشعر الإنسان حرمة هذا العمل, والأضرار الجسيمة من ورائه, كانت رادعا له عن هذا العمل المشين, وعلى العبد أن يراقب ربه في الخلوات, ويعلم أن أعضاءه قد تكون شاهداً على ما يعمل, وينطق بما فعل من حرام.

خامسها : كيف يريد الإنسان أن يتخلص من هذه العادة وهو لم يتخلص من مؤثراتها, من مشاهدة ما حرم الله في الفضائيات والمجلات من صور إباحية تثير الشهوة, ؟! بل علبه أن يشغل وقته بما يفيده, ولو في أشياء من الدنيا, ويحرص على أن لا يذهب إلى النوم إلا وهو يريد أن ينام, حتى لا يجعل للشيطان فرصة بأن يملي عليه من الأفكار والخواطر ما يكون سبباً في وقوعه في هذه العادة.

سادسها: عليه أن يحذر من مدخلين للشيطان التساهل والتهاون في المعصية، أو اليأس من رحمة الله والشعور بأنه لا أمل له في الخلاص.

سابعها : وآخرها لا ينسى العبد دعاء ربه عز وجل, بصدق أن يخلصه من هذا الداء, ويدعوه موقناً بالإجابة فهو

القائل (أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء)

ويحرص على أن يكفر ما عمل بالعمل الصالح والإكثار من الحسنات,

قال تعالى : (إن الحسنات يذهبن السيئات)

ومن استعان بالله عز وجل, وأقبل عليه بتوبة صادقة تاب الله عليه وأعانه.

المجيب: محمد بن عبدالله الدويش
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwan ahmed
Admin
Admin
marwan ahmed


المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 28
الموقع : cairo

الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها)   الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 13, 2009 9:56 am

نص السؤال رقم «2080»
السلام عليكم يافضيلة الشيخ أنا أعاني من مشكلة كبيرة يقع فيها الكثير من الشباب في وقتنا الحاضر الا وهي قضية العادة السرية والصراحه لاأستطيع أن أتركها وقد حاولت كثيراً لاكن للأسف لم أستطع تركها مانصيحتك لي جزاك الله خيراً وشكراً فضيلة الشيخ.....

نص الجواب
إن من حكمة الله تبارك وتعالى أن ابتلى خلق واختبرهم، ومن ابتلائه لهم أن جعل طريق الشهوات محبباً للنفوس تشتهيه وتميل إليه، وجعل طريق الطاعة شاقاً وثقيلاً عليها، كما

قال صلى الله عليه وسلم "حجبت الجنة بالمكاره وحجبت النار بالشهوات"

وفي حديث آخر يخبر صلى الله عليه وسلم عن شأن الشهوات وطريقها

يقول:" لما خلق الله الجنة قال لجبريل: اذهب فانظر إليها، فذهب فنظر إليها،

فقال: وعزتك لا يسمع بها أحدٌ إلا دخلها، فحفَّها بالمكاره

فقال: اذهب فانظر إليها، ثم جاء فقال: وعزتك لقد خشيت أن لا يدخلها أحد،

قال: ولما خلق الله النار قال لجبريل: اذهب فانظر إليها،

فذهب فنظر إليها، ثم جاء فقال: وعزتك لا يسمع بها أحد فيدخلها، فحفَّها بالشهوات،

فقال اذهب فانظر إليها، فلما رجع قال: وعزتك لقد خشيت أن لا يبقى أحد إلا دخلها".


أخي الكريم

إن أول نقطة في حل مشكلتك هي: أن تدرك خطورة هذا الطريق والسبيل وأثرها، فكثير من الشاب الذين انحرفوا بعد استقامتهم، وساءوا بعد صلاحهم كانت الشهوة سبباً وراء ذلك.


ثانياً: إن أهم ماتحتاج إليه في نظري ليس هو الجانب العلمي النظري وليس التعرف على خطوات محددة تظن أنها ستنهي المشكلة إنما تحتاج إلى العزيمة الجادة والإرادة القوية، والشعور بأنك وحدك أنت الذي تملك حل مشكلاتك، ولن يحلها لك الآخرون، إنما دورهم يقف عند تقديم النصح والتوجيه.


ثالثاً: تقوية الإيمان، وعوامل ذلك لاتخفى عليك، وأهم ما أوصيك به العناية بالعبادات في المنزل، والحرص على النوافل وتلاوة القرآن الكريم، وأن تقوم ماتيسر لك من الليل.


رابعا: الصيام وقد حث عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأخبر أنه وجاء ووقاية من السير وراء الشهوة المحرمة،


فقال :"يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء"

، فاحرص وفقك الله على صيام قدر من النوافل والمحافظة عليه ولوقل.


خامساً: تقوية الإرادة والعزيمة، وتعويد النفس على الضبط، والقدرة على منعها وحجزها مما لايليق ولاينبغي.



سادساً: الدعاء فإنه سلاح المؤمن، وملجأه كما قال تبارك وتعالى (أم من يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء)


سابعاً: احرص على التقلل من العوامل التي تثير الشهوة وتؤججها، وأخطر ذلك إطلاق النظر إلى ماحرم الله تبارك وتعالى، أياً كان مصدره، وابتعد عن الاستطراد في التفكير في أمور الشهوات ، وأشغل نفسك دائماً بالتفكير فيما يفيد وينفع من أمور الدين والدنيا.


ثامناً: احرص على البعد عن الخلوة أو البقاء فارغاً، فإن ذلك مدعاة لتسلل الشيطان إلى تفكيرك.


تاسعاً: إياك واليأس وأن يوهمك الشيطان أنك غير قادر على ترك هذه المعصية، وكرر التوبة كلما تكرر منك الذنب ووقعت في الخطيئة. في الصحيحين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwan ahmed
Admin
Admin
marwan ahmed


المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 28
الموقع : cairo

الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها)   الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 13, 2009 9:57 am

من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنه صلى الله عليه وسلم قال: إن عبداً أصاب ذنباً-وربما قال:أذنب ذنباً-


فقال:رب أذنبت ذنباً-وربما قال: أصبت- فاغفر،

فقال ربه: أعلم عبدي أن له رباً يغفر الذنب، ويأخذ به؟ غفرت لعبدي!.

ثم مكث ماشاء الله ثم أصاب ذنباً-أو أذنب ذنباً-

فقال: رب أذنبت-أو أصبت آخر، فاغفره،

فقال: أعلم عبدي أن له رباً يغفر الذنب، ويأخذ به؟ غفرت لعبدي!.


ثم مكث ماشاء الله ثم أذنب ذنباً- وربما قال أصاب ذنباً -


فقال: رب أصبت-أو قال: أذنبت- آخر فاغفره لي،

فقال: أعلم عبدي أن له رباً يغفر الذنب، ويأخذ به؟ غفرت لعبدي!. ثلاثاً فليعمل ماشاء".


وعن عقبة بن عامر -رضي الله عنه- أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:" يا رسول الله:أحدنا يذنب،


قال :" يكتب عليه "

قال ثم يستغفر منه ويتوب.


قال:" يغفر له ويتاب عليه "


قال:فيعود فيذنب.


قال " يكتب عليه "

، قال:ثم يستغفر منه ويتوب


قال :" يغفر له ويتاب عليه".


قال فيعود فيذنب.

قال:"يكتب عليه ولا يمل الله حتى تملوا ".


وعن علي -رضي الله عنه- قال:خياركم كل مُفَتًّن تواب،


قيل فإن عاد؟


قال:يستغفر الله ويتوب،

قيل:فإن عاد؟

قال:يستغفر الله ويتوب،


قيل:حتى متى؟

قال:حتى يكون الشيطان هو المحسور.


وقيل للحسن:ألا يستحي أحدنا من ربه يستغفر من ذنوبه ثم يعود ثم يستغفر، ثم يعود،


فقال:ود الشيطان لو ظفر منكم بهذه، فلا تملوا من الاستغفار.



وقال عمر بن عبد العزيز -رحمه الله- في خطبته:"

أيها الناس من ألم بذنب فليستغفر الله وليتب،

فإن عاد فليستغفر الله وليتب،

فإن عاد فليستغفر الله وليتب،
فإنما هي خطايا مطوقة في أعناق الرجال وإن الهلاك كل الهلاك في الإصرار عليها".

وفقك الله، وغفر ذنبك، وطهر قلبك، وحصن فرجك، ويسر لك الخير حيث كنت،،،،

المجيب: محمد بن عبدالله الدويش

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ



العادة السرية
12/9/1425 هـ
2004-10-26



أجاب عنها / فضيلة الشيخ / صالح بن فوزان الفوزان



نص السؤال
أنا طالب مؤمن ابتليت بالعادة السرية فأخذت تتقاذفني الأهواء وأفرطت في ذلك حتى انقطعت عن الصلاة فترات طويلة، وأنا الآن أحاول جهدي وأجاهد نفسي لكنني غالبًا ما أُهزم حتى أنني أحيانًا أُوتر في الليل وعندما أنام أفعلها، فهل صلاتي مع ذلك مقبولة وهل علي قضاء الصلاة؟ وما حكم العادة السرية؟ علمًا أنني أفعلها غالبًا عند مشاهدتي للتلفاز أو الفيديو؟

نص الجواب
استعمال العادة السرية حرام لأنه استمتاع في غير ما أحل الله سبحانه وتعالى، والله لم يبح الاستمتاع وإخراج اللذة الجنسية إلا في الزوجة أو ملك اليمين


قال تعالى: {وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ. إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ} [المؤمنون: 5، 6]


فأي استمتاع بغير الزوجة وملك اليمين فإنه يعتبر من العدوان المحرم، والنبي صلى الله عليه وسلم قد أرشد الشباب إلى العلاج الذي يزيل عنهم غليان الشهوة وخطر الشهوة


بقوله عليه الصلاة والسلام: ((يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء))([1])



، فالرسول صلى الله عليه وسلم أرشد إلى كسرة الشهوة والابتعاد عن أخطارها بأحد أمرين إما بالصيام لغير المستطيع أو بالزواج للمستطيع فدل أنه ليس هناك شيء ثالث يسمح للشاب بمزاولته.

فالعادة السرية محرمة ولا تجوز بحالٍ من الأحوال عند جماهير أهل العلم، فعليك أن تتوب إلى الله سبحانه وتعالى ولا تعود إلى مثل هذا العمل، وأن تبتعد عن الذي يثير عليك الشهوة كما ذكرت من أنك تشاهد التلفاز وتشاهد الفيديو وترى مناظر محركة للشهوة، فالواجب عليك أن تبتعد عن هذه المناظر وأن لا تفتح الفيديو أو التلفاز على هذه المناظر التي تحرك الشهوة ؛ لأن هذا من أسباب الشر، والمسلم يغلق أبواب الشر عن نفسه، ويفتح عليها أبواب الخير، وكل شيء يأتيك منه شر وفتنة تبتعد عنه، ومن أعظم وسائل الفتنة والشر هذه الأفلام وهذه المسلسلات التي تظهر فيها النساء الفاتنة وتظهر فيها الأمور المحركة للشهوة، فعليك أن تبتعد عنها وأن تقطع سبيلها إليك، وأما إعادة الوتر وإعادة النوافل فهذا لا يلزمك وهذا لا يبطل الوتر أيضًا إذا كنت أوترت وصليت نافلة أو تهجدًا ثم حصل منك ممارسة العادة السرية، فالعادة في حد ذاتها محرمة تأثم عليها، أما العبادة التي أديتها فإنها لا تبطل بذلك؛ لأن العبادات إذا وقعت على الوجه الشرعي فإنها لا تبطل إلا بالشرك أو الردة والعياذ بالله، أما الأعمال التي دون الشرك ودون الردة فإنها لا تبطل الأعمال ولكنها تؤثم الإنسان.
----------------------------
([1]) رواه الإمام البخاري في صحيحه جـ6 ص117 من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مصدر الفتوى: المنتقى من فتاوى فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان - (ج 4/ ص 272) [ رقم الفتوى في مصدرها: 277]


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwan ahmed
Admin
Admin
marwan ahmed


المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 28
الموقع : cairo

الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها)   الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 13, 2009 9:58 am

فتاوى اللجنة الدائمة حول العـادة السرية






الفتوى رقم ( 1376 )
س: مضمونه أنه يؤدي ما فرض الله عليه من صلاة وصوم .. إلخ ، لكن مشكلته أنه يستعمل العادة السرية ويسأل عن حكم الإسلام في ذلك ؟
ج: الصحيح من قولي العلماء في الاستمناء باليد المعروفة بالعادة السرية : التحريم ، وهو قول جمهور أهل العلم ، لعموم جمهور أهل العلم ،


لعموم قول تعالى : ) وَالذِّينَ هُم لِفُروجِهمْ حَفِظُون (5) إِلا عَلى أَزوجِهِمْ أَو مَا مَلكَت أَيمنُهمْ فَإنهمْ غَير مَلومِين (6) فَمنِ ابتَغَى ورآءَ ذَلِك فَأولئكْ هُم العَادُونَ (


، فأثنى سبحانه على من حفظ فرجه فلم يقض وطره إلا مع زوجته أو أمته وحكم بأن من قضى وطره فيما وراء ذلك أياً كان فهو عاد متجاوز لما الله له ويدخل في عموم ذلك الاستمناء باليد ( العادة السرية ) ولأن في استعمال ذلك مضاراً كثيرة وله عواقب وخيمة ، منها : إنهاك القوى وضعف الأعصاب ، وقد جاءت الشريعة الإسلامية . بمنع ما يضر بالإنسان في دينه وبدنه وعقله وماله وعرضه .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .




اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس
عبد الرزاق عفيفي
عضو
عبد الله بن غديان
عضو
عبد الله بن منيع



الفتوى رقم ( 4470 )
س 6: هل إخراج المنى بواسطة اليد يغضب الله ( أي : العادة السرية ) إذا لم يستطع الصبر ، وماهي كفارة ذلك إذا تعلم الإنسان وتوصل إلى أن ذلك العمل منحط ودنئ وأيهما احسن العادة السرية أم اللجوء إلى العاهرات في الأوتيلات للشباب الذي لم يستطع الباءة وهو مسلم ؟
ج6: العادة السرية ( الاستمناء باليد ) محرمة ، وعلى فاعلها التوبة والاستغفار والندم على ما حصل منه ، والعزم على ألا يعود إليها وعليه أ ن يستعف بالزوج فإن لم يستطع أن يتزوج فعليه بالصوم اتباعاً لنصيحة الرسول صلى الله عليه وسلم ، ولا يذهب إلى العاهرات لقضاء وطره في الحرام ، فإن كلاً من الزنا والاستمناء باليد حرام وإن تفاوتت درجة التحريم ولا ضرورة تلجئ إلى هذا أو ذاك لوجود المخلص منها بما بينه النبي صلى الله عليه وسلم وهو : الصوم .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس
عبد الرزاق عفيفي
عضو
عبد الله بن قعود

الفتوى رقم ( 3788 )
س: أصبت بمرض عطل آلتي من عمل الزواج ، فلا أستطيع عمل شئ مع زوجتي ، وذلك بعد أن مضى علي نحو ثلاث سنوات وأنا أتكتع بكل ما يتمتع به الرجل مع زوجته وما شعرت إلا وأنا عاجز عن الاتصال بأهلي بدون أن يحصل علي أي سبب مرضي أو نحوه وعندئذ راجعت الطبيب وطلب مني أن أحضر له شيئاً من المني ، فأنا لا أستطيع إخراج المني ثم إني لا أعلم هل إخراج المني بواسطة اليد يجوز أم حرام ؟ أرجو إفادتي أثابكم الله .



ج : الاستمناء باليد حرام ،


لعموم قوله تعالى : ) وَالذِّينَ هُم لِفُروجِهمْ حَفِظُون (5) إِلا عَلى أَزوجِهِمْ أَو مَا مَلكَت أَيمنُهمْ فَإنهمْ غَير مَلومِين (6) فَمنِ ابتَغَى ورآءَ ذَلِك فَأولئكْ هُم العَادُونَ (


، ولما فيه من الضرر . ويمكن أن يستخرج لدكتور المني من خصيتك بمحقن مثلاً ، وفي ذلك فسحة لك عن الاستمناء باليد ، فإن لم يكن استخراجه إلا بالاستمناء باليد حسب تقرير الدكتور المختص وتعين ذلك طريقاً للعلاج جاز إخراجه بالاستمناء باليد ، ويكمن أن تجد أنواعاً أخرى من العلاج كالعلاج بالكهرباء وبالمقويات ونحو ذلك شفاك الله وعافاك .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس
عبد الرزاق عفيفي
عضو
عبد الله بن قعود




السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 3201)
س2: هل نكاح اليد من السبعة الذين ذكرهم الحديث وحكم عليهم باللعنة ؟ علماً أني فعلت ما يسمى بالعمل السري وأنا الآن خجلان أفيدوني ماذا أفعل وقد استغفرت الله تعالى ، وأنا حائر وأخشى أن أكون من السبعة المذكورين في الحديث الذين لعنهم النبي صلى الله عليه وسلم؟
ج2: نكاح اليد وما في حكمة المسمى بالعادة السرية حرام ، ولم يثبت فيما نعلم الحكم على من يفعل ذلك بأنه ملعون ، والحديث الذي أشرت إلية ضعيف .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس
عبد الرزاق عفيفي
عضو
عبد الله بن قعود

السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 6412 )


س3: من المعلوم أن العادة السرية وخصوصاً عند الشباب بأنها حرام في دين الله ، ولكن الأهم هو :ما رأيكم إذا أقدم الطالب ـ وخصوصاً إذا كان جديد عهد بالصلاة ـ وعمل هذا العمل المنكر ، وقلت له : هذا حرام يقول لك : لا بد إذن أن أنظر إلى النساء ، فأيهما يكون الضرر فيه أخف : النظر أم العادة السرية ؟


ج3: النظر إلى النساء الأجنبيات محرم ، والاستمناء باليد محرم ، وينصح المذكور وأمثاله بالمبادرة بالزواج إن استطاع ، وإلا فالصوم ،

لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (( يا معشر الشباب : من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، فإن لم يستطع فعلية بالصوم فإنه له وجاء )) متفق على صحته .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس
عبد الرزاق عفيفي
عضو
عبد الله بن قعود



السؤال الرابع من الفتوى رقم ( 8544)
س4: لا حياء في الدين ، هل يجوز إثارة الشهوة لاستحلاب المني أن يستمني بيده ؟
ج4: أمر الله بحفظ الفروج وصيانتها ، ولم يستثن من ذلك إلا طريق الزواج أو ملك اليمين ، فيبقى ما سوى ذلك على التحريم .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس
عبد الرزاق عفيفي
عضو
عبد الله بن غديان
عضو
صالح الفوزان
عضو
عبد العزيز آل الشيخ
عضو
بكر أبو زيد


الفتوى رقم ( 16055)
س: أود أعرف رأي الدين في تعمد إخراج المني بالضغط على البروستات ( منطقة العانة ) وهذا ما أفعله بصورة مستمرة هل هذا يدخل في حكم الاستمناء باليد ؟ علماً أنني لا أقدر على الزواج بسبب ظروفي المادية أولاً ، والصحة ثانياً .
ج: يحرم الاستمناء على أي شكل كان ، لأنه استمتاع بغير ما أحل الله من الزوجة أو ملك اليمين ،


وقد قال تعالى )وَالذِّينَ هُم لِفُروجِهمْ حَفِظُون (5) إِلا عَلى أَزوجِهِمْ أَو مَا مَلكَت أَيمنُهمْ فَإنهمْ غَير مَلومِين (6) فَمنِ ابتَغَى ورآءَ ذَلِك فَأولئكْ هُم العَادُونَ (


. والنبي صلى الله عليه وسلم قال : (( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، فإن لم يستطع فعلية بالصوم فإنه له وجاء ))



، فقد أرشد صلى الله عليه وسلم إلى أحد طريقين هما : الزواج ، أو الصوم ، لمن لم يقدر على الزواج ، ولم يذكر طريقاً غيرهما ، فدل على تحريم الاستمناء .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس
عبد الرزاق عفيفي
عضو
عبد الله بن غديان
عضو
صالح الفوزان
عضو
عبد العزيز آل الشيخ
عضو
بكر أبو زيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwan ahmed
Admin
Admin
marwan ahmed


المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 28
الموقع : cairo

الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها)   الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 13, 2009 9:58 am

الفتوى رقم ( 16641)
س: أنا شاب أعاني من ممارسة العادة السرية ـ الاستمناء ـ وقد وقعت فيها في يوم من أيام رمضان ، فماذا أكفر عن هذا اليوم ؟
ج: عمل العادة السرية حرام ، لأنه استمتاع بغير ما حل الله ، وإذا حصل في رمضان فإثمه أشد ، فعليك التوبة إلى الله من هذا العمل ، وعدم العودة إليه ، وعليك قضاء اليوم الذي حصل منك فعلها فيه من رمضان .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس
عبد الرزاق عفيفي
عضو
عبد الله بن غديان
عضو
صالح الفوزان
عضو
عبد العزيز آل الشيخ
عضو
بكر أبو زيد



السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 17042)
س3: اضطررت للاستمناء عدة مرات ، ولكني أقسمت على المصحف بألا أعود للاستمناء مرة أخرى ، ولكنني عدت بعد أسبوعين من القسم ، ولكي أبعد عن نفسي كبيرة الزنا والعياذ بالله ، فما حكم نقضي للقسم وما الكفارة ؟ وهل فرق بين القسم على المصحف والقسم باللفظ فقط ؟

ج3: الاستمناء باليد حرام ، لأنه استمتاع بغير ما أحل الله سبحانه ، فعليك بالتوبة منه وعدم العودة إليه ، والنبي صلى الله عليه وسلم أرشد من لم يستطع الزواج من الشباب بالصوم إذا خاف الفتنة ، لأن الصوم يكسر الشهوة ، ويحجز عن الوقوع في المحرم ، وما ذكرت من أنك حلفت على ترك الاستمناء ثم فعلته فعليك كفارة يمين وهي : عتق رقبة مؤمنة أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم ، فإن لم تجد فإنك تصوم ثلاثة أيام ومقدار الإطعام : نصف صاع بصاع النبي صلى الله عليه وسلم من قوت البلد من تمر أو رز أو غيرهما ، ومقداره كيلو ونصف تقريباً ، أما الكسوة فقميص وأزار ورداء لكل واحد منهم ، ولا داعي للحلف على المصحف ، لأنه لا أصل له في الشرع المطهر .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس
عبد الرزاق عفيفي
عضو
عبد الله بن غديان
عضو
صالح الفوزان
عضو
عبد العزيز آل الشيخ
عضو
بكر أبو زيد



الفتوى رقم (16540)
س: عرض لي أمر أوجب سؤالكم عنه ، ألا وهو نومي عن صلاة الفجر حتى يذهب وقتها خمس مرات ، وذلك بسبب العادة السرية ، ويصحب ذلك تكاسل ، وعندما أستيقظ أستغفر الله تعالى ، وأودي باقي الصلوات في أوقاتها ثم أعود للعمل السابق هكذا وذلك خمس مرات ، وحتى إنني خشيت أن أدخل في قول الرسول صلى الله عليه وسلم ك (( يمسي الرجل مؤمناً ويصبح كافراً ويصبح مؤمناً ويمسي كافراً ))ويصاحب ذلك مس من الجن ألمسه في بعض الصلوات من قشعريرة ظاهرة عند تلاوة الذكر بطمأنينة ، فأرجو إرشادي أثابكم الله؟

ج: عليك بالمحافظة على الصلوات الخمس في مواقيتها مع الجماعة ، صلاة الفجر وغيرها ، ويجب عليك ترك ممارسة العادة السرية ، لأنها حرام ، وتسبب لك أمراضاً وتعباً ، وسوف يحصل لك الشفاء بإذن الله إذا تبت إلى الله ، وحافظت على الصلوات في أوقاتها .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس
عبد الرزاق عفيفي
عضو
عبد الله بن غديان
عضو
صالح الفوزان
عضو
عبد العزيز آل الشيخ
عضو
بكر أبو زيد

السؤال الأول من الفتوى رقم ( 16368)
س1: نظراً لغلاء أعباء الزواج ونفقاته ،أحجم بعض الشباب عنه ، ولجئوا إلى ممارسة الاستمناء باليد ، فما حكم الإسلام في الممارسة لهذا العادة ، وهل يعتبر زانياً يقام عليه الحد ؟
ج 1: لا يجوز ممارسة العادة السرية ، وهي الاستمناء باليد ، لأن ذلك استمتاع بغير ما أباح الله من الزوجة أو ملك اليمين ، ولما في ذلك من الأضرار الصحية ، وقد أرشد الله سبحانه من لا يستطيع الزواج إلى الاستعفاف ،


قال تعالى : (وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ )


، وأرشد النبي صلى الله عليه وسلم الشاب الذي لا يستطيع الزواج بالصوم ، ولأنه يحد من شهوته ، ولا يكون بذلك زانياً ، بل قد أتى معصية ، وعليه التوبة من ذلك .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس
عبد العزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس
عبد الرزاق عفيفي
عضو
عبد الله بن غديان
عضو
صالح الفوزان
عضو
عبد العزيز آل الشيخ
عضو
بكر أبو زيد

الفتوى رقم ( 11101)


س: إنني أبلغ من السن حوالي خمسين سنة ، وليس بيدي المال الذي يمكن من الزواج الحين ، وقد سبق أن تزوجت بثلاث حريم ، ولم يحالفني الحظ معهن ، وقدمت على وزير الداخلية ولم يقصر معي جزاه الله خير الجزاء ، وبعد نزول الأمر السامي إلى مستشفى نجران العام كونوا لجنة بحيث أحضر لهم مني ، وذلك باستعمال إحدى يدي ، فهل هذا حلال أم حرام أن أعمل مثل هذا العمل ؟ وأرجو لفت النظر في حل مشكلتي هذه . وجزاكم الله خير الجزاء ؟
ج: لا حرج في استخراج المني إذا دعت الحاجة إلى ذلك كالحال المذكورة وإنما يحرم استخراجه إذا كان على سبيل العبث أو لمجرد التلذذ بذلك .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس
عبد الرزاق عفيفي
عضو

عبد الله بن غديان

الفتوى رقم ( 18019 )
س : قد تنتاب الإنسان شهوته ، فيفكر في الجماع كثيراً ، فينزل منه المني ، فهل هذا يدخل من ضمن العادة السرية ، هذا أمر ، وإذا كان يفكر في الجماع لينزل المني فيشعر باللذة فهل هذا من قبيل العادة السرية أيضاً ؟ نرجو إفادتنا برأي الإسلام في هذا الأمر وجزاكم الله خيراًً؟
ج: إذا عرضت للإنسان خطرة ففكر في الجماع عفواً فلا حرج عليه إن شاء الله تعالى ،

لما في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه ،

أن النبي صلى الله عليه وسلم : (( إن الله تجاوز لي عن أمتي ما وسوست به صدورها )) ،


وفي رواية (( ما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تتكلم )) .


لكن على من فكر فأنزل من تلذذه بالفكرة أن يغتسل ؛ لأن حكم الجنابة قد تعلق به والحالة هذه ، أما إذا كان يعمد إلى هذا التفكير ويستجلبه بين الحين والآخر فهذا لا يجوز ، ولا يليق بخلق المسلم ، وينافي كمال المروءة ، وعلى المسلم أن يكف عنه ويشتغل بما يصرفه عن إثارة شهوته بما نفعه في دينه ودنياه ، على أن تعمد الإثارة بغير الطريق المشروع مضر بالصحة في البدن والعقل ، ويخشى أن يجر إلى ما لا تحمد عقباه .
ويزداد الأمر قبحاً في حق من عمد إلى هذا المر وقد أغناه الله بزوجة ، ومتى ما أنس الزوج بهذا الخلق المشين وجعله مسرحاً لفكره فإن استقامة الحال والسكن والرحمة التي جعلها الله تعالى بين الزوجين في خطر .
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس
عبد العزيز بن عبدالله بن باز


عضو
عبد الله بن غديان

عضو
صالح الفوزان
عضو
عبد العزيز آل الشيخ
عضو
بكر أبو زيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwan ahmed
Admin
Admin
marwan ahmed


المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 28
الموقع : cairo

الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها)   الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 13, 2009 10:00 am

(العلاج)



ا - التماس عون الله عز وجل لك وذلك :-

* بالطهارة الدائمة من الجنابة وإتقان الوضوء

* بأداء الصلوات الخمس في المساجد ولا سيما الفجر والعصر

* بأداء النوافل قدر المستطاع

* بالدعاء والخضوع الدائم لله عز وجل

* بالاستغفار الدائم في حالة وقوع المعصية وعدم اليأس من رحمته تعالى

* بالإكثار من صلاة وصوم التطوع فهما خير معين على مقاومة الشهوات



2- توفير سبل مرافقة الملائكة وذلك ...

* بإبعاد الصور والمجسمات من الغرفة والسيارة وأماكن التواجد.

* بعدم الانغماس في اللهو من غناء ورقص وأفلام وتدخين ومسكرات.

* بعدم التعرّي أو شبه التعرّي عند الانفراد في الغرفة ولا سيما للإناث.

* بطرد الشياطين من أماكن وجودهم بالأذكار الشرعية

* بالتواجد في بيئة الملائكة كمجالس الذكر والصلاة وبقراءة القرآن وذكر الله.




3- تنظيف وتطهير خلايا المخ من العفن المتراكم فيها وذلك

* بعدم السماح للعقل بالتفكير في أي خيال جنسي أو أي أمر محرك للشهوة.

* باجتناب سماع الأغاني وترديدها والرقص عليها .

* بالبعد عن مشاهدة الأفلام والصور الجنسية وكل محرك للشهوة .

* بالبدء في ملء حيز من الذاكرة لحفظ القرآن
وغيره من المحفوظات النافعة ففي ذلك أجر وتطهير للذاكرة واستبدال للعفن المتراكم في
الذاكرة بما هو نافع ومفيد .

* بالبدء في تخصيص جزء من العقل للتفكير
في الأمور الهامة مثل واقع المسلمين في
العالم والدعوة إلى الله ومساعدة الآخرين
على الهداية ومحاربة المحرمات بالحكمة
والموعظة الحسنة ، وبالتفكير في الفقراء
والمساكين والأيتام ومشاركة الجمعيات
الخيرية في أنشطتها واستغلال الوقت والفكر
لمثل هذه الغايات السامية .

* بالذهاب للمقابر والمستشفيات والإطلاع
والتدبر في واقع المرضى والموتى
واستشعار نعمة الخالق وملأ التفكير بهذه
المنبهات.


4 - مقاومة فتنة النساء ؟ ..

ويقصد بذلك فتنة النساء للرجال وكذلك الفتن من عورات الرجال للنساء وذلك :

* بالبعد عن أماكن التجمعات المختلطة
كالأسواق وغيرها إلا للضرورة القصوى وان
كان ولابد فليتحرّ الرجال الأوقات التي يقل
فيها تواجد النساء في هذه التجمعات مثل
الصباح أو بداية العصر وكذلك الأمر بالنسبة
للنساء.


* إذا حدث وتم مصادفة ما يفتن ليس للمرء أن
ينظر إلى هذه الفتنة ويحدّق النظر فيها حتى
وان كانت المرأة سافرة متبرجة أو كان في
الرجل ما يلفت النظر في اللباس أو السيارة
وغير ذلك ، يجب غض البصر فورا لكي يبدل
الله هذه الفتنة بلذة إيمان يجدها العبد في
قلبه (كما جاء في معنى الحديث ).

* بعدم السماح للمحيطين من أصدقاء أو
أقارب بالحديث عن علاقاته الخاصة وكذا الأمر
للفتيات سواء كانت هذه العلاقة شرعية أو
محرمة وليطلب منهم وبشدة الكف عن ذلك
وإلا فليتجنب مرافقتهم والحديث معهم.

* بتجنب النظر غير المباشر للنساء المتبرجات
أو إلى مختلف عورات النساء والرجال
المحرمة وذلك عبر التلفزيون أو المجلات ولا
يتساهل الجميع في متابعة التلفاز و القنوات
الفضائية.

* بالزواج ثم الزواج ثم الزواج بذات وذو الدين .


5 - عادات عند النوم ، احرص على ما يلي :-

* عدم النوم وحيدا في معزل عن الآخرين أو
في غياب عن أعينهم ففي ذلك سبيل ومدخل
للشيطان وباعث على الخيال والتهيّج.

* النوم على وضوء وبملابس طاهرة وعلى
فراش طاهر والحذر من النوم على جنابة.

* قراءة المعوذتين (3) وآية الكرسي ودعاء
النوم ثم النوم على الشق الأيمن .

* عدم النوم على البطن ( الانبطاح ) فقد
يكون ذلك محركا ومهيجا وقد نهى الرسول
صلى الله عليه وسلم عن ذلك وأنها ضجعة
يبغضها الله سبحانه وتعالى .


* عدم الاستلقاء على الفراش إذا لم يتم
الشعور بنعاس أو لم تكن هناك رغبة في
النوم

* النهوض سريعا عند الاستيقاظ وعدم
التكاسل على الفراش حتى لا تتحرك الشهوة
بعد النوم والراحة.


* عدم النوم عاريا أو شبه عاريا أو بملابس
يسهل تعريّها .


* تجنب استخدام الأقمشة الحريرية أو
الناعمة في الملابس والأغطية فكل ذلك قد
يحرك ا لشهوة عند أقل احتكاك.


* تجنب احتضان بعض الأشياء آلتي اعتاد
عليها البعض اليوم كالوسادة أو الدمى كبيرة
الحجم وغير ذلك.


* النوم على الفطرة وذلك بالنوم ليلا مبكرا
والاستيقاظ لصلاة الصبح وتجنب النوم بين
المغرب والعشاء أو النوم الطويل الذي يضيع
الفروض في أوقاتها.


* حفظ الأدعية المأثورة أو ما تيسر منها
وترديده عند النوم



6 - عادات تتعلق بالطعام :-

* من المعلوم أن امتلاء المعدة بالطعام من
أهم الأمور المحركة للشهوة ، لذلك يجب
الحرص على تلافي الشبع وامتلاء المعدة .


* الحرص على صيام الاثنين والخميس أو
صيام يوم بعد يوم والمداومة على ذلك وعدم
التوقف سريعا بحجة عدم الاستفادة ، ففي
ذلك أجر وتغلب على شهوة الطعام .


* لا يكن إفطار الصائم وسحوره من الوجبات
الدسمة مما لذّ وطاب من الدهون والسكريات
والنشويات واللحوم ولتكن وجبات خفيفة
وقليلة من هذه الأصناف قدر المستطاع .

* التقليل من عدد الوجبات وليس هناك داع
لثلاث أو أربع وجبات دسمة يوميا بل تنظّم
الوجبات ويقلّل عددها .


* الابتعاد عن الأطعمة التي تتركز فيها الأملاح

بشكل كبير مثل المأكولات البحرية ( السمك والجمبري …الخ )

وكذلك المكسرات ( اللوز والفستق …الخ )


* عدم الأكل إلا إذا تم الشعور بالجوع و ترك
الطعام قبل أن يتم الشبع منه .


* تسمية الله قبل الأكل والأكل باليمين ومما يلي .

7 - عادات عند الاغتسال ( الاستحمام ):-

* عدم نسيان دعاء الدخول إلى الحمام

* الحرص على الاستحمام بأسرع وقت ممكن
وعدم قضاء وقتا طويلا غرقا في الصابون وفي

الدعك والفرك وملامسة الأعضاء المحركة للشهوة .

* عدم الانجراف وراء أي فكرة جنسية يبدأها الشيطان .

* عدم غسل العضو بماء بارد فذلك قد يؤدي إلى زيادة في التهيج والانتصاب وليستخدم الماء الفاتر.


* التنشيف سريعا بعد الانتهاء وارتداء الملابس والخروج فورا من الحمام .

8 - في استغلال الوقت :-

* بدأ اليوم بالاستيقاظ لصلاة الصبح وتأديتها
في جماعة للذكور ويستحب الاستيقاظ قبل
ذلك بساعة لقيام الليل والدعاء والاستغفار للجميع.
* يلي ذلك قراءة ما تيسر من القرآن أو كتب
الأدعية أو الكتب الهادفة والحفظ منها وان
كان وقت الدراسة أو العمل لا يزال بعيدا
تزاول
رياضات خفيفة ويفضل عدم العودة إلى
الفراش إلا إذا غلب النعاس فلا بأس و لوقت قصير .

* المضي إلى اليوم العملي ( مدرسة أو جامعة أو وظيفة أو أعمال منزلية).

ويقصد في ذلك عبادة الله والابتعاد فيه عن زملاء

السوء أو أصحاب القصص والمغامرات والإثارة الدنيوية الأخرى .

* فترة بعد الظهيرة تكون غالبا للغداء والراحة
وقضاء بعض الأشغال اللازمة مع تجنب النوم
بعد العصر إلى المغرب أو العشاء واستبداله

بنومة خفيفة بعد صلاة الظهر( القيلولة) إن
أمكن.

* فترة المساء من الضروري استغلالها
استغلالا امثلا حيث يمكن للطالب أن ينخرط
في دورات تدريبية في اللغة الإنجليزية
والكومبيوتر أو أخرى ميدانية أو عمل نصف
دوام نظرا لاحتياج الشباب في الوقت الراهن
لذلك ، كما يمكن استغلال هذه الفترة لحضور
ندوات ومحاضرات ودروس نافعة ومجالس ذكر
وعبادة مع رفقاء خير وصلاح والحذر كل الحذر

من التسكّع أو الانشغال بالتفاهات فالوقت
في هذه الفترة طويل ويمكن استغلاله في
الأنشطة المذكورة مجتمعة إن أحسنّا
التخطيط له.

* تناول عشاء ( خفيفا ) مع الأهل ومحاولة
النوم حوالي العاشرة مساء

* استغلال الخميس والجمعة لزيارة الأهالي
وممارسة أنشطة نافعة وأخرى رياضية مع
رفقاء الخير أو في المراكز المدرسية وكذلك
للقراءات الهادفة من القرآن والسيرة والحذر
من قضاء الليل من فيلم إلى فيلم ومن أغنية
إلى أغنية لكي لا يفسد جهاد الأسبوع.

* الذهاب إلى المكتبات الإسلامية وانتقاء ما
تطيب له النفس من مواضيع و البدء في تغذية
الروح بها وقضاء جزء من الوقت في الاستماع والقراءة .

* القيام بزيارة أسبوعية أو شهرية لبعض
الحالات المرضيّة الصعبة في المستشفيات أو
دور الأيتام والعجزة أو المعاقين وكذلك زيارة
القبور فكل ذلك يذكر بنعمة الخالق ويكون خير
معين على التغلب عليها إذا تم تذكر هذه المواقف .


9 - الأصدقاء :-
الأصدقاء من أهم الأسلحة التي تؤثر في
المرء وقد قالوا قديما " أن الصاحب ساحب "
وقالوا كذلك " من صاحب المصلين صلّى ومن
صاحب المغنين غنّى " وجاء في شعر العرب "
عن المرء لا تسل وسل عن قرينه إن القرين
إلى المقارن ينسب ". ولذلك فان الأصدقاء إما
أن يكونوا رفقاء سوء وبمرافقتهم لن يستطيع
المرء فعل أي شي مما تقدم وهؤلاء يجب

البعد عنهم واستبدالهم بالنوع الآخر وهو

أصدقاء الخير والصلاح الذين يخافون الله

ويشجعون ويعينون بعد الله على المشوار
الجديد ومعهم ستكون الراحة والحب بعيدا
عن مصالح الدنيا التي باتت تغلب على أي
صداقة دنيوية أخرى ، وبعد أن ترى في نفسك

القوة والحصانة عد بالتدريج وبشكل مدروس

إلى النوع الأول ليس بهدف التسلية أو العودة

لما كنت عليه بل لهدف أرقى وأسمى وهو
هدف الدعوة والإصلاح لهم مستعينا بعون الله
ثم برفقاء الخير الذين مضيت معهم في طريق

الاستقامة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
marwan ahmed
Admin
Admin
marwan ahmed


المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 12/07/2009
العمر : 28
الموقع : cairo

الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها) Empty
مُساهمةموضوع: رد: الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها)   الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها) I_icon_minitimeالإثنين يوليو 13, 2009 10:00 am

الأذكار المأثورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم للوقاية من الشيطان :-
* قراءة آية الكرسي صباحا ومساء،(سور الإخلاص والمعوذتين) ثلاثا صباحا ومسا ء وبعد الصلوات .

* عند الدخول للمسجد(أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم) تنحي الشيطان
* عند الخروج من المسجد بعد الصلوات قل ( اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم ) .
* ذكر( اسم الله عند الأكل والشرب واللبس ) تمنع الشيطان من الأكل والشرب مع الإنسان أو النظر إلى عوراته.
* عند الدخول للمنزل ( بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى ربنا توكلنا ) تمنع دخول الشياطين للمنزل .
* عند الخروج من المنزل ( بسم الله ، آمنت بالله ، اعتصمت بالله ، توكلت على الله ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ) تنحّي الشيطان عنه طوال يومه.
* عند الدخول لبيت الخلاء ( بسم الله أعوذ بالله من الخبث والخبائث ).
* عند النوم ( أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ) ثلاثا ، وآخر آيتين من سورة البقرة ، وآية الكرسي
* ( لا اله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو على كل شئ قدير) مائة مرة في اليوم تكون حرزا من الشيطان من يومه حتى يمسي .
* ذكر الله كثيرا والاستعاذة به سبحانه من الشيطان الرجيم .
* قراءة سورة البقرة في المنزل



(نهايه)

أسأل الله تعالى أن يجعل هذا العمل خالص
اً لوجهه الكريم وان ينفع به أبناء المسلمين إنه
سميع مجيب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الملف الكامل عن العادة السرية(تعريفها-أسبابها-مضارها-فتاوى-علاجها)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وصف الكامل لرسول الله (صلى الله عليه وسلم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
gamesvb.com :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: